يوضح هذا المقال جُل المعلومات المفيدة عن عمرة الإنابة، من تعريفها وحكمها ودلالاتها وشروطها وإجراءاتها ، واجابة لأهم الاستفسارات حول عمرة إنابة.


ما هي عمرة إنابة؟


عمرة إنابةهي القيام بأداء مناسك العمرة إنابةعن شخص آخر غير قادر على القيام بذلك بنفسه لأي سبب شرعي كمرض وعجز أو وفاة وهو رخصة شرعية تسمح للمسلمين مساعدة بعضهم البعض لأداء واجب عمرة الإنابة ، يُنظر إلى عمرة إنابةعلى أنها تعاضد المسلم للمسلم، حيث توفر فرصة للأشخاص الغير قادرين على اداء العمره شخصيا للحصول على اجر عظيم ، وتعتبر عمرة إنابةعملاً جليل تجاه الآخرين، مما يسهم في التضامن والوحدة داخل المجتمع الإسلامي منه على سبيل المثال:
    :تأدية عمرة انابة كواجب ديني ومساعدة المسلم الغير قادرعلى أدائها لأسباب شرعية تم ذكرها سابقا ، وله الأجر باذن الله تعالى.
    الأجر والثواب : فمؤدي عمرة انابة له أجر الواجب الديني وأجر المنيب بمشية الله تعالى
    تعزيز المساواة بين المسلمين بكسب الأجر والثواب ، فالإسلام يعزز الشمولية والمساواة، وتجسد عمرة إنابة هذه المبادئ. فهو يضمن للمسلمين الغير قادرين على اداء العمرة لأسباب صحية أو تقدم في العمر أو قيود مالية أو غيرها من العوائق .
التعاضد والشعور بالرضا والأخوه للقائمين بعمرة إنابة عن الغير، حيث يقوي ويعزز شعور الرضا عند قيامهم في تسهيل عمرة انابة لشخص غير قادرًا على القيام بذلك بنفسه.


ما هو حكم عمرة إنابة؟


حكم عمرة إنابةجائزة شرعا في جميع المذاهب الأربعة ( الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنابلة ) إلا أن هناك بعض الخلافات بين أهل العلم في شروط ومتطلبات عمرة الإنابه ، وهناك أدلة شرعية لجواز عمرة إنابةمن القرآن والسنة وهي على النحو التالي :
بداية القاعدة الشرعية في الدين الإسلامي هو: أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، قال تعالى (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) – سورة البقرة ايه 286.
 ثانيا : ما ثبت عن الرسول الكريم وإجماع العلماء بخصوص اداء حج الإنابة أو البدل وهو نفس قياس عمرة الإنابة فعن النبي عليه افضل الصلاة والسلام أنه سمع رجلًا يقول: لبيك عن شبرمة، فقال له النبيُّ ﷺ: ومَن شبرمة؟ قال: أخٌ لي، أو: قريبٌ لي، قال: حججتَ عن نفسك؟ قال: لا، قال: حُجَّ عن نفسك، ثم حجَّ عن شبرمة، وفي روايةٍ: اجعل هذه عن نفسك، ثم حجَّ عن شبرمة.
ثالثا : ما جاء بالاثر أن والرواه أن الصحابة والخلفاء قد عتمروا إنابةعن غيرهم ، وتأكيد أهل العلم بجواز عمره الإنابة لمن لا يستطيع أن يؤديها بنفسه مع مراعاة الضوابط شرعية الخاصة عمرة الإنابة .
وقد سُأل الشيخ سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، عن حكم حكم الإنابة في الحج والعمرة على صفحته الإلكترونية أجازة ذلك


شروط أداء عمرة إنابة؟

1-  أن يكون الشخص الذي تؤدي عنه عمرة الإنابة مسلمًا.

2- أن يكون من يؤدي عمرة الانابة مسلماً، عاقلاً، بالغًا.
3- يجب أن يكون طالب عمرة انابة حاصلاً على إذن المنيب أو ولي أمرهم أو كونه أحد الورثة لأداء عمرة انابة عنهم.

4- يجب أن يكون لدى المنيب أداء العمرة نيابة عن طالب عمرة انابة ، وليس لنفسه أو لغيره.

5- يجب على المنيب أداء عمرة الإنابة وفق الشعائر المنصوص عليها ومتطلبات العمرة المقررة دون الإخلال بأي شرط منها.

6- يجب على المنيب أن يكون سبق له أداء العمرة من قبل لنفسه. فإذا لم يكن أدَّاها من قبل، فعليه أداؤها في الأول ثم إعادة الإحرام من جديد ثم تأدية عمرة انابة جديدة.
الية أداء عمرة إنابة
تُعد عمرة إنابة، عمل عظيم لتعاضد المسلم مع أخيه المسلم ، وتتضمن مراحل وإجراءات لأداء عمرة إنابة، فهي مثل أداء العمرة لنفسه، باستثناء النية ، ويجب على المنيب أن ينوي أداء العمرة نيابة عن المنيب، وليس لنفسه أو لغيره ، وقد تكون النية بالقلب، أو بالقول على سبيل المثال : اللهم اني نويت عمرة إنابةعن ( فلان ) اللهم تقبل منا ، وله من الدعاء ما شاء، ويجب على المنيب بعد ذلك أن يدخل في حالة الإحرام، ومراحل عمرة إنابةبالشكل الصحيح ، من لبسه للإحرام ومراعاة محظوراته كقص الشعر أو الأظافر أو التطيب أو الصيد أو الجماع ، ثم التوجه من الميقات إلى المسجد الحرام لبدء مناسك عمرة الإنابة بالمراحل الشرعية لها.


اسئلة شائعة حول عمرة إنابة؟


فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها الناس حول عمرة إنابة، وإجاباتها:
سؤال : هل يجوز أداء عمرة إنابةلغير المسلم؟
جواب : عمرة إنابةلا تجوز إلا للمسلم حياً أو ميتاً. وأداء عمرة انابة لغير المسلم لا تصح وهي باطلة وبعض العلاء يعتبرها معصية واستهزاء بالدين ،وهو مخالف للعقيدة الإسلامية.
سؤال : هل يجوز أداء عمرة إنابةلمن هو قادر على أداء العمرة بنفسه؟
جواب : لا يجوز أداء عمرة إنابةإلا لمن لا يستطيع أداء العمرة بنفسه لأسباب مثل المرض أو أو العجز البدني أو الوفاة
سؤال : هل يجوز أداء عمرة إنابةلمن سبق له أن أدى العمرة من قبل؟
جواب : نعم، يجوز أداء عمرة إنابةلمن سبق له أن أدى العمرة من قبل، بشرط عدم قدرته على أداء العمرة مرة أخرى، لأسباب مثل المرض، أو الشيخوخة، أو العجز البدني، أو الوفاة. وبدل العمرة لمن سبق له العمرة من قبل صحيح وأجر، لأنه يزيد حسناته، ويكفر عن سيئاته.
سؤال : هل يجوز أداء عمرة إنابةأكثر من مرة لنفس الشخص؟
جواب : نعم يجوز أداء عمرة إنابةأكثر من مرة لنفس الشخص، طالما أنه غير قادر على أداء العمرة بنفسه، لأسباب سبق ذكرها سابقًا.
سؤال : هل يجوز لشخص واحد أن يؤدي عمرة إنابةأكثر من شخص في نفس الوقت؟
جواب : لا يجوز لشخص واحد أن يؤدي العمرة إلا لشخص واحد في المرة الواحدة، لأن أداء عمرة إنابة لأكثر من شخص في وقت واحد باطل ومأثم، لأنه يخالف شرط وجود نية خاصة ومحددة للشخص الذي تؤدي العمرة نيابة عنه.
الحمد الله الذي يسر لنا الدين وشرع لنا رخصه ، والله أعلم
تم الإستنتد في هذا المقال على مراجع من القرآن الكريم ، ومن الأحاديث النبوية الشريفة ، وفتاوى من علماء المسلمين
ويمكن التأكد من خلال المراجع التالية :
سورة البقرة ايه 286
الموقع الإلكتروني islamqa.info www.
الموقع الإلكتروني www.binbaz.org.sa
الموقع الإلكتروني www.islamweb.net
كاتب المقال
الدكتور زهير بن حسين غنيم
الإمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم
المشرف العام لمنصة الكشاف المسلم للخدمات الإنسانية
عضوالمجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل بوزارة الحج والعمرة

يوضح هذا المقال جُل المعلومات المفيدة عن عمرة الإنابة، من تعريفها وحكمها ودلالاتها وشروطها وإجراءاتها ، واجابة لأهم الاستفسارات حول عمرة إنابة.

التاغات :

Login to Chat